اخر الاخبار

أمين عام شبكة محامون ضد الفساد: مقصلة الحريات تتربص برجال القانون





وكالة أرصفة للأنباء_ خاص
___________________

في اطار رصدها للانتهاكات التي يتعرض لها رجال القانون، رصدت شبكة محامون ضد الفساد، جملة من الانتهاكات التي طالت رجال القانون_ المحامون، في عدة محافظات يمنية..

ورصدت بلاغاً من المحامي أحمد عبدالكريم الشلفي موجه لنقابة المحاميين: نص البلاغ.. الأخ العزيز نقيب المحامين المحترم.. أنا المحامي أحمد عبدالكريم الشلفي... تعرضت بعد المغرب  يوم الثلاثاء 10 ابريل 2018 في حي قاع القيضي بصنعاء لهجوم من قبل عصابة مسلحة يقودها المدعو رشاد محمد علي الراشدي الحزمي وعلي السلامي وعمر الشريف ..وأبو عبده...وآخرون من أبناء حزم العدين اقتحموا البيت الذي أسكن فيه كما قاموا بسرقة سيارتي بالقوة والإكراه.. وعليه أرجو التضامن الجاد من جميع الزملاء مع تركيز مناشدتي للاخ النقيب عبدالله راجح..
وحسب رصد شبكة محامون ضد الفساد، أقدم مساء يوم الأثنين9إبريل مجموعة مسلحين في محافظة الحديدة على اقتحام مكتب المحامي محمد مهيوب الشميري بحثا عنه ولم يجدوه فقد كان غادر المكتب قبل مداهمة المسلحين للمكتب.

ومن محافظة الحديدة، كتب المحامي سعيد الشميري: أيام سوداء تعيشها مهنة المحاماة أسود من روب المحاماة.. أمر مزري ذلك التفخيخ المبطن ضد المحامين من بعض القضاة  الذين يفترض بهم أن يكونوا أكثر حرصا وعلما بحقوقنا كمحامين فقد كنا وما زلنا نشكوا ولم نسلم، وكما هو من الجماعات المسلحة فإن بعض مأموري الضبط القضائي يمارسون الانتهاكات ضدنا، ويتطور الأمر إلى ذات الفعل من بعض القضاة أنفسهم.. وتقاعس مجلس نقابة المحامين لحماية أعضائها أمر لا مبرر له اطلاقا.. ولو كان اهتمامنا بكرامتنا كمحامين كما يفترض وكما نتصوره لصنا مركزنا القانوني بتضامننا مع بعضنا البعض بشتىء أنواع الوقفات الاحتجاجية واقامة الفعاليات واتخاذ الإجراءت القانونية ضد كل من انتهك حرية المحامي كردع لهم، لو حدث ذلك ما كنا في هذا الإنحدار المخيف من تلك التجاوزات..

وأضاف الشميري: بتاريخ 3إبريل 2018 تم احتجاز حريتي بأمر من أحد القضاة لربع ساعة بعد أن تجاوز بألفاظه من اساءات وتناولنا ببعض الألفاظ القبيحة..

وحسب الشميري بتاريخ 9 إبريل تكرار ذات السلوك مع أحد زملاءه من قاض أخر يعمل بنفس المحكمة دون مسوغ قانوني وهو أمر لايجب السكوت عنه ويمس ذات الحق القانوني لنا كقضاء واقف..

وقال الشميري مشكلتنا فسيولوجية تراكمية تواكلية إن صح التعبير باستمرار مسلسل الانتهاكات دون أي اعتبار لنا كشركاء السلطة القضائية في استضهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون..

ومن محافظة الحديدة ايضا وبتاريخ 4إبريل رفع المحامي سعيد علي الشرعبي، بلاغاً لشبكة محامون ضد الفساد_ نص البلاغ: أنا المعتدى بأمر القاضي عبدالله الأهدل بمحكمة جنوب الحديدة، والذي أمر باحتجازي وأنا ماثل أمامه كمحامي لأحد أطراف القضية التي أترافع فيها، وليس هناك مبرر ولا سند له من القانون بذلك الفعل، وتم
احتجازي لأكثر من نصف ساعة بعد أن تلفظ عليا بألفاظ بشعة لاتصدر من رجل عادي فما بالك بقاضي، وفي الجلسة التي في اليوم الثاني 5إبريل طلب من موكلي سحب توكيلي وقال له أمامي هذا المحامي إذا لم توكل غيره وتسحب وكالتك عنه فسوف يضرك..

ورفع المحامي الشرعبي مذكرتي شكوى للنقابة بالواقعتين والنقابة، ومذكرة لرئيس محكمة استئناف الحديدة طلب فيها أحالة القاضي المذكور للتفتيش القضائي والتحقيق معه بتلك الانتهاكات..

وحسب بلاغ صحفي وقف مجلس نقابة المحامين اليمنيين فرع الحديدة في اجتماعه الاستثنائي يوم الأربعاء 11 /4/ 2018، حول بلاغات مقدمة من عدد من المحاميين هم: المحامي حامد القرم، الذي تعرض للاعتداء والحجز من قبل ضابط إدارة البحث الجنائي النقيب طارق المعبقي على خلفية أداء واجبه كمحام لموكل وذلك يوم الخميس الماضي 5 /4 /2018.

وبلاغ أخر مقدم من المحامي محمد مهيوب الشميري حول قيام مجموعة مسلحة بالتهجم وإقتحام مكتبه الكائن بشارع صنعاء بالقرب من نقط امنية بالحديدة، بعد أن غادر مكتبه ولم يجدوه وكان حينها نائم في المكتب المحامي حمدي الحكمي مفيدين له بأنهم يبحثون عن المحامي محمد مهيوب الشميري ومن ثم غادروا وذلك مساء يوم الاثنين 9/ 4/ 2018.

كما ناقشت النقابة ما تعرض له المحامي علاء البطاح من حجز وايقاف من قبل مدير شرطة مديرية زبيد للمرة الثانية بتاريخ 7/ 4/ 2018، دون أي مسوغ قانوني سوى أنه محام لأخيه في قضية مدنية.

وقالت النقابة في بلاغها إننا إذ تقف أمام هذه الانتهاكات والتعسفات والاهمال غير المبرر من قبل القيادة الامنية بالمحافظة  وحيث أنها اصبحت ظاهرة وتنامت بشكل مخيف بعد تغيير قائد شرطة أمن المحافظة والذي نطالب خلفه الوقوف أمام هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق المحاميين وعمل حد وضبط كافة المعتدين عليها ومناقشة اسبابها، فإننا نطلب تحديد موعد للجلوس معه ومناقشة ذلك ومن ثم عقد لقاء تشاوري يجمع القيادات الأمنية في المحافظة وقيادة نقابة المحامين اليمنين بمحافظة الحديدة، مؤكدين على تحفظنا بحقنا القانوني في مقاضاة ومحاسبة كل المعتدين والمنتهكين لحقوقنا وفقا للقانون.. والله الموفق..      صادر عن نقابة المحامين اليمنيين فرع الحديدة بتاريخ 11/ 4/ 2018..

وعلق الناشط الحقوقي_ أمين عام شبكة محامون ضد الفساد، المحامي طارق الشرعبي، على تصاعد حدة الانتهاكات التي تطال المحاميين وبشكل أكبر بمحافظة الحديدة، علق بالقول: مقصلة الحريات تتربص برجال القانون..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016