اخر الاخبار

تقرير الماسة كابيتال الأسبوعي للاستثمار: رغم المشهد الجيوسياسي أنهت أسواق الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الأسبوع على نحو إيجابي






دبي_ ليلى حجاج
_____________

من المتوقع أن ينخفض نشاط التداول على خلفية التوترات الجيوسياسية وتأثير تقلبات أسعار النفط على المستثمرين.

أنهت الأسواق الأمريكية الأسبوع على نحو سلبي؛ على خلفية انعدام اليقين في البيئة الجيوسياسية، وجاء ذلك مقترنًا بانخفاض في أسعار النفط بسبب التقارير التي تفيد بدراسة زيادة الإنتاج من قِبل أوبك وروسيا أحد كبار منتجي النفط. أنهى النفط الخام الأسبوع عند 76.44 دولارًا أمريكيًا (-2.88٪ مقارنة بالأسبوع السابق)، بينما أنهى خام غرب تكساس الوسيط الأسبوع عند 67.88 دولارًا للبرميل (-4.9٪ مقارنة بالأسبوع السابق)، وﻋﻟﯽ اﻟﺻﻌﯾد اﻹﻗﻟﯾﻣﻲ أنهت ﻣﻌظم اﻟﻣؤﺷرات اﻷﺳﺑوع ﻋﻟﯽ ﻧﺣو ﺳﻟﺑﻲ، ﺑﺎﺳﺗﺛﻧﺎء مؤشرات أﺑوظﺑﻲ ودﺑﻲ واﻟﻣﻣﻟﮐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ.

وجاءت سلطنة عمان الأسوأ أداءً بين نظيراتها بخسائر أسبوعية بلغت 1.9 ٪، تلتها مصر بأداء سلبي نسبته 1.4 ٪ مقارنة بالأسبوع السابق. وتراجعت الكويت والبحرين بنسبتي 1.1 ٪ و 0.8 ٪ على التوالي خلال نفس الفترة. 
وكان ﻣﺆﺷﺮ أبوظبي صاحب اﻷداء اﻷﻓﻀﻞ، حيث أﻧﻬﻰ اﻷﺳﺒﻮع بصعود بلغت نسبته 3.8٪، يليه ﻣﺆﺷﺮ دﺑﻲ بمكاسب بلغت 1.4٪.

وبحسب تقرير الماسة كابيتال، أغلقت أسواق الإمارات العربية المتحدة على نحو إيجابي، وذلك بسبب الإعلان عن تأشيرة العشر سنوات للمستثمرين الدوليين والمهنيين الموهوبين، إلى جانب زيادة الملكية الأجنبية لتصل إلى 100٪، وكان لما سبق تأثيره في رفع الأسواق وخاصة أسهم القطاع العقاري. كما أنهت المملكة العربية السعودية الأسبوع على نحو إيجابي بمكاسب بلغت 0.3٪.

يتوقع خبراء الماسة كابيتال بأنه سيكون للتوترات الجيوسياسية والتقلبات الأخيرة في أسعار النفط تأثيراً على قرارت المستثمرين في الأسواق الإقليمية، مما سيؤدي لانخفاض نشاط التداول في الفترة القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016