اخر الاخبار

العودة إلى المدرسة؟ أكثر من 200,000 طفل لاجئ ما زالوا خارج المدرسة في لبنان





المجلس النرويجي_ بيروت_ لبنان
___________________

في الوقت الذي يستعد فيه العديد من اللاجئين السوريين في لبنان للعودة إلى المدرسة الأسبوع المقبل، لا يزال هناك أكثر من 200،000 طفل لاجئ خارج المدرسة. ووفقاً للمجلس النرويجي للاجئين، فإن عمالة الأطفال والمخاوف المتعلقة بسلامتهم، فضلاً عن المشاكل المحيطة بالقدرة الإستيعابية للمدارس تعيق جهود تسجيل الأطفال في المدارس.


وللمساعدة في معالجة هذه المشكلة، يعمل المجلس النرويجي للاجئين مع شركاء التعليم في جميع أنحاء لبنان لزيادة نسبة الالتحاق بالمدارس للعام الدراسي 2017-2018. ومن خلال الحملة الوطنية تحت عنوان "العودة إلى المدرسة"، يذهب موظفو المجلس النرويجي للاجئين من باب إلى باب وخيمة إلى خيمة في مستوطنات اللاجئين في محاولة لتسجيل الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في برامج التعليم العام.
وفي هذا الصدد، تقول مديرة المجلس النرويجي للاجئين في لبنان كايت نورتون: " هناك عدد كبير جداً من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في لبنان. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتسجيل المزيد من الأطفال، لا يزال اللاجئون يواجهون عقبات غير عادية للحصول على التعليم".

انخرطت المنظمات الإنسانية ووزارة التربية والتعليم العالي في جهود التوعية على نطاق البلد لمحاولة ضمان حصول اللاجئين على التعليم. ومع ذلك، فإن حوالي 60 في المئة (286,000) من أصل 488،000 طفل سوري في سن الدراسة غير ملتحقين بالتعليم العام في العام الدراسي الأخير.

ومن بين القضايا الرئيسية التي يواجهها اللاجئون الضغوط الاقتصادية الشديدة والقيود المفروضة على التنقل بسبب افتقارهم للإقامة القانونية.

تضيف نورتون: " مع دخول الأزمة السورية عامها السابع، تضطر أعداد متزايدة من الأسر إلى إرسال أبنائها للعمل بدلاً من إرسالهم إلى المدرسة. وقد أحرزت وزارة التربية والتعليم العالي مع شركائها تقدماً هائلاً في تسجيل مئات الآلاف من الأطفال في المدارس، ولكن ليتسنى الوصول إلى مئات الآلاف الذين لا يزالون خارج المدارس، يحتاج الآباء إلى أن يكونوا قادرين على تغطية الاحتياجات الأساسية للعائلة. ولا ينبغي لأحد الوالدين أن يضطر للاختيار المشين ما بين إرسال أبنائه إلى المدرسة أو إلى العمل".

كما أن هناك قضايا تتعلق بالقدرات الاستيعابية للعديد من المدارس في لبنان، حيث لا يستطيع آلاف الطلبة في أماكن مثل عرسال، الواقعة على الحدود السورية، من الالتحاق بالمدارس بسبب عدم وجود مساحة صفية كافية.

ومن بين الأسباب الأخرى التي ذكرها اللاجئون لعدم تسجيلهم أطفالهم في المدارس تكلفة النقل والمخاوف المتعلقة بعبور الأطفال لنقاط التفتيش، وحقيقة أن المدارس الحكومية في لبنان تدرس باللغتين الإنجليزية والفرنسية في حين أن معظم اللاجئين يتكلمون اللغة العربية فقط.

تشرح نورتون: "لقد امتنع العديد من الأطفال عن الذهاب إلى المدرسة لعدة سنوات بسبب نزوحهم. ويواجه كثير منهم مشاكل تنموية وعاطفية، مما يجعل التكامل داخل نظام المدارس الأجنبية صعباً بشكل خاص".

وبالإضافة إلى التسجيل في المدارس العامة، يوفر المجلس النرويجي للاجئين أيضاً تعليماً غير نظامي يعتمد على المجتمع المحلي ويعمل بمثابة جسر لإعداد الأطفال اللاجئين لدخول نظام المدارس الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016