اخر الاخبار

الحجاج اليمنيون يتوافدون إلى منى والوزير عطية يتفقد مساكن الحجاج





مكة المكرمة_ تقرير
____________


ألقى وزير الأوقاف والإرشاد-رئيس اللجنة العليا لإدارة موسم الحج 1438هـ الدكتور/ احمد عطية، كلمة توجيهية أثناء تفقده أحد المساكن التي يتواجد فيها قرابة أربعة آلاف حاج يمني، وقال الوزير عطية: «إن الحج مناسبة دينية عظيمة تستوجب علينا الحرص على اغتنام ليالي وأيام الحج بالتقرب إلى الله بالذكر والطاعات والأعمال الصالحة، والإبتعاد عن كل ما يفسد علينا روحانية وتجليات هذه الأيام المباركة».. مذكراً إياهم بقوله تعالى« فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج»، وبقوله صلى الله عليه وسلم «الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة».
وحثهم على الإلتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة من وزارة الأوقاف والإرشاد ووزارة الحج والعمرة وتجنب الإزدحام أثناء الطواف ورمي الجمرات للحفاظ على أمنهم وسلامتهم.
بعد ذلك طاف الوزير عطية  بأروقة المبنى، واطلع على أماكن سكن الحجاج اليمنيين، مستمعاً إلى همومهم ومعاناتهم أثناء سفرهم من الديار اليمنية وحتى وصولهم إلى الأراضي المقدسة.
كما طاف بالعيادات الطبية، وتعرف إلى مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للحجاج اليمنيين.. مشدداً على ضرورة توفير الأدويه والمستلزمات الطبية وتقديم التوعية الصحية اللازمة لهم.
وطمأن وزير الأوقاف الحجاج اليمنيين بأنه سيكون قريباً منهم للإطلاع على أحوالهم وتلمس احتياجاتهم ومعرفة مستوى تجويد الخدمات المقدمة لهم، وتهيئة كافة الظروف حتى يتمكنوا من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.

من جهتهم عبر الحجاج اليمنيون عن شكرهم وتقديرهم لوزير الأوقاف والإرشاد للجهود التي بذلها ويبذلها من أجل تجويد الخدمات المقدمة لهم، سواءً في أماكن سكنهم أو وسائل تنقلاتهم، وغيرها، مقارنة بمواسم الحج السابقة.
وبدأ حجاج اليمن مع جموع حجيج بيت الله الحرام التوافد اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، والمبيت فيه في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة يوم غد الخميس.
واطلع وزير الاوقاف والإرشاد الدكتور احمد عطية، على التجهيزات الخاصة بمخيمات الحجيج، مؤكدا ان لجنة التقييم تقوم بجهود كبيرة في تقييم عمل وكالات الحج وترفع تقاريرها لكل المخالفين لأنظمة ومعايير التفويج.
وقال عطية في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان الوكالات استلمت مخيماتها بحسب عدد الحجاج المسجلين في كل وكالة، وان أي أخفاق أو تعرض أي حاج لضرر من أي وكالة فان الوزارة ستحيل الوكالة الى لجنة العقوبات والمخالفات.
وأضاف "ان الوزارة على تواصل مستمر مع الجهات المختصة السعودية لتذليل أي صعوبات تعترض عملية تفويج الحملة اليمنية والمقدرة ب24 الف حاج".
من جانبه أكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الرباش، على سير عملية التفويج الى مشاعر منى، بسهولة ويسر رغم الصعوبات التي رافقت عملية التفويج نظرا لزيادة عدد الحجاج هذا العام.
وحول الصعوبات التي اشتكى منها عدد من الحجاج، أوضح الرباش ان قيادة الوزارة ولجانها الميدانية تعمل على معالجتها بشكل سريع.
وتبلغ مساحة مشعر منى بحدوده 16,8 كم2، ويقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج ، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016