اخر الاخبار

يوم كارثي على المحامين اليمنيين




وكالة أرصفة للأنباء_ الحديدة
__________________
في ظل انتشار اعمال الفوضى والقتل والدمار في اليمن، أصبح المحامي الهدف الأبرز للمليشيات المسلحة التي لاتؤمن بدولة النظام والقانون، وفي هذا المجال شبكة محامون ضد الفساد رصدت اعتدائان في يوم واحد على محاميين بتاريخ 6 فبراير 2018، حيث تعرض النقابي البارز في محافظة الحديدة المحامي/طه محمد الحرد، لإعتداء سافر وتهديد بالتصفية، أمام محكمة جنوب الحديدة من قبل مجموعة مسلحة تتبع أفراد وضباط إدارة أمن المحافظة أثناء ممارسته لمهنته في الدفاع عن المتهمين بقتل الضابط دهمان.

وفي نفس اليوم وعند تمام الساعة الواحدة والخمسة والخمسين دقيقة ورد اتصال إلى تلفون المحامي صفوان بن علي الشبيبي بالتهديد والنفي من المربع الذي يعيش فيه والتصفية الجسدية... وأمام تلك الاعتدائات طالب مجلس حماية المحامين الذي تم انشائه بسبب تزايد الاعتدائات على رجال القانون بالتالي:

أولاً- اصدار بيان إدانة لهذا الاعتداء من قبل النقابة العامة بصنعاء ونقابة المحامين فرع الحديدة.

ثانياً: اصدار تكليف لفريق قانوني برئاسة المحامي منصور البدجي للدفاع والترافع عن الزميل طه وتقديم الشكاوى والطلبات والدعاوي أمام الجهات القضائية والامنية المختصة ضد المعتدين.

ثالثاً: مطالبة النقابة العامة للمحامين لعقد اجتماع لتدارس موضوع الاعتداءات المتكررة على المحامين في مختلف المحافظات والبحث عن حلول جذرية لها.

رابعاً: تكليف رؤساء فروع النقابات للجلوس مع المعتدى عليهم والاطلاع على شكاويهم وافاداتهم، والادلة على الانتهاكات التي تعرضوا لها واحصائها.

خامساً: مطالبة النقابة بتحمل مسئولياتها بهذا الخصوص، وتحديد موقفها والقيام بالدور المناط بها للدفاع عن الحقوق والحريات..

سادساً: مطالبة الجهات الرسمية المختصة تنفيذية وقضائية بتحمل مسئولياتها الكاملة لوقف الانتهاكات والعمل على احترام القانون وإحالة الجناة إلى القضاء لينالوا جزائهم الرادع.

و في تصريح صحفي للمحامي والناشط الحقوقي أسامة عبدالاله سلام الأصبحي رئيس شبكة محامون ضد الفساد، قال يستحيل توقف الاعتدائات على رجال القانون والعدالة في ظل انتشار اعمال الفوضى والقتل والدمار وانهيار تام لجميع أجهزة الدولة وعدم الاعتراف بالنظام والقانون.

وقال الأصبحي أصبح الشائع في اليمن فرض حكم القوي على الضعيف بما يخدم مصالحه في سبيل التضحية بحقوق العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016