اخر الاخبار

هل يكون 2018 عام أسود على المحاميين اليمنيين.. شبكة محامون ضد الفساد ترصد12 اعتداءً خلال شهر يناير






وكالة أرصفة للأنباء_ تعز
_______________

مع تواصل مسلسل الاعتدائات على رجال القانون رصدت شبكة محامون ضد الفساد اثنى عشر اعتداء على عدد من زملائهم  خلال  شهر يناير ٢٠١٨، أول الاعتدائات على المحامي الزخمي بمحاولة اختطاف طفلته بقوة السلاح في صنعاء..

وفي نهاية شهر يناير تم الاعتداء على المحامي/ علي عبدالله الشرفي يوم الثلاثاء الموافق 30/1/2018، أمام محكمة شرق الأمانة حيث تعرض للضرب والتهديد بالقتل ومحاولة الاختطاف، وحجز حريته من قبل المدعو/سالم حسن مدهش *((أبو دهشوش))*، والذي يدعي إنه مندوب انصار الله في نيابة ومحكمة شرق الامانة... وفي تقرير شبكة محامون ضد الفساد تم رصد اعتداء في محافظة الحديدة بعد ظهر يوم 17 /يناير/٢٠١٨، تمثل بحجز المحامي حسن سعيد بلال بقسم شرطة الحمدي بمديرية الحالي بالمحافظة.... وفي العاصمة اليمينية تعرض المحامي صادق قائد محمد السروري  يوم الاحد الموافق 14-1-2018م في شارع الخمسين ,,بيت بوس,, لمحاولة اغتيال من قبل ثلاثة اشخاص ملثمين مجهولين على متن دراجة نارية قاموا باطلاق نار كثيف عليه أدى إلى اصابة المحامي مروان عبد الله ناصر السروري الذي كان بجانبه ونقل العناية المركزة في مستشفى الاسرة.
وتناول تقرير  شبكة محامون ضد الفساد اعتدائين لرجال الأمن على زميلين في تعز هما المحامي هائل الهلالي وعادل الصلاحي في يوم الخميس ٦ يناير..

من جهتها محكمة الصحافة في صنعاء أصدرت حكم بتاريخ ٧ يناير يقضي بحبس المحامي محمد المسوري عام وتغريمه مليون و شطب اسمه من سجلات نقابة المحامين كعقوبة تكميلية.

وفي تاريخ ١٥ يناير ٢٠١٨ مدير اوقاف عمران عبدالله حسين البحيري يعتدي على المحامي مجاهد يحي عبده النجار.

وفي ذات السياق قام مشرف لانصار الله أبو أيمن في محكمة جنوب غرب الامانة بحتجاز  حرية المحامي خالد عبدالعزيز غالب الصلوي في يوم الاحد ٦ يناير ٢٠١٨.

كما فجع الوسط القانوني بخبر مقتل الزميلة المحامية هدى شمسان في أمانة العاصمة، وحسب الأدلة الجنائية قام بارتكاب الجريمة الجنائية زوجها يوم الجمعة 12 يناير 2018.

وصدر بلاغ من عدد من رجال القانون يفيد باختطاف المحامي محمد شهبين لكن لم يتم تاكيد صحة البلاغ وتاريخه.

وفي تصريح صحفي للمحامي والناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي امين عام شبكة محامون ضد الفساد في اليمن، أكد تزايد الاعتدائات على رجال القانون بشكل كبير انهيار العمل القضائي من بداية عام 2011 وانتشار الفوضى و لقتل والدمار في اليمن بسبب الصراع على كرسي الحكم والاطاحة بمؤسسات الدولة وتهميش دور القضاء.

وقال الشرعبي اصبح العمل القانوني في اليمن مصدر قلق لدى جميع اطراف الصراع في اليمن ويتم استهداف رجال القانون بشكل مكرس، وأجع مخالفة الجميع للنظام والقانون، إلى أنه يهدف إلى خدمة مصالح القائمين بالانتهاكات، مقابل التضحية بحقوق الشعب واهدار كرامتهم وانتهاك حرماتهم وحقوق المواطن اليمني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016