اخر الاخبار

عدن.. مواطنون يشكون بناء مخالف وسط الشارع على خط مجاري بـ"كود العثماني" ومهندسون يحذرون من كارثة صحية


وكالة أرصفة للأنباء/ خاص
شكا مواطنون من أبناء حي كود العثماني بمحافظة عدن قيام شخص يدعى (ح. و) بالبناء المخالف للتخطيط وسط الشارع العام وعلى خط المجاري في الحي بمنطقة الممدارة مديرية الشيخ عثمان.

وقالت مصادر خاصة لـ"وكالة أرصفة للأنباء" أن المدعو عمد على البناء المخالف بعد أن تم البسط على الموقع في الشارع العام الواقع في الجهة الشمالية الشرقية لمقبرة كود العثماني، رافضاً توجيهات الجهات المعنية التي حذرته ووجهت بتوقيفه عن العمل، كون البناء مخالفاً للمخططات الرسمية ويندرج في إطار البناء العشوائي.

هذا فضلاً عن وقوعه على خطي مجاري ومياه رئيسيين، وهو ما ينذر بكارثة صحية مستقبلية عواقبها ستكون وخيمة على سكان المنطقة ومناطق مجاورة.

وأوضحت المصادر أن القصة بدأت ببناء غرفة كهرباء تم البسط عليها من قبل أحد الأشخاص الذي توسع وقضم مساحة إضافية تحت نظر وسمع الأجهزة الحكومية، ليقوم هذا الشخص ببيعها لآخر، والآن وبنفس الأسلوب مجموعة بلاطجة استولوا على بقيه مساحة الشارع حتى كاد أن يختنق، وكما فعل سابقهم باعوها للمدعو (ح. و) الذي انتهز الفرصة ليبني في الأرض.


وبحسب مهندسين لـ"وكالة أرصفة للأنباء"، فإنه يوجد تحت المساحة المستولى عليها والتي تم البناء عليها بالمخالفة أنبوب مجاري رئيسي ووحيد بقطر 30 سم يغذي منطقة كبيرة تمتد إلى منطقة المحاريق، ويخدم مالا يقل عن 20 إلى 30 ألف نسمة، وكذا أنبوب مياه رئيسي بقطر 80 سم يغذي منطقة الممدارة بالكامل ويصل حتى معسكر النصر.

وهو ما أكده تقرير مسئول الصرف الصحي بالمديرية بأن المدعو عمد على البناء على خط المجاري، ما يعد مخالفاً وخطيراً جداً على سكان المنطقة.

فضلاً عن الأضرار العامة الأخرى باعتبار ذلك يمثل بسط على الشوارع الخدمية وأماكن المتنفسات البسيطة الموجودة في المخططات الرسمية، وبسببه لم يبق أي منفذ لمد خدمات مستقبلية بالنسبة للسكان المجاورين للموقع.

وكانت توجيهات صدرت من مكتب الأشغال العامة والطرق والمجلس المحلي بمديرية الشيخ عثمان ومن مأمور المديرية- حصلت "وكالة أرصفة للأنباء" على نسخة منها- جميعها تطالب الجهات الأمنية بالمنطقة بإيقاف المدعو (ح.و) عن عمل البناء المخالف وإلزامه بالحضور لأكثر من مرة لمناقشة القضية، إلا أن المدعو لم يلتزم بالتوجيهات.


وقالت المصادر أنه تم التواصل وتقديم البلاغات لكل الجهات المختصة ممثلة بالشرطة ومكتب الأشغال والمأمور في المنطقة والمديرية، وانه تم إرسال إشعار استدعاء من قبل الأشغال، لكن تم رفضه، وذلك بعد نزول مهندسين من الأشغال والمجاري الذين أكدوا أن البناء مخالف.

وبحسب المصادر فإن المدعو يستغل نفوذه وعلاقته داخل قسم شرطة الممدارة، ويرفض الامتثال لدى الجهات المختصة وتوجيهاتها التي تلزمه بالتوقف عن البناء والحضور إليها، وبطريقة صارخة، ضارباً بالأوامر وباللوائح والقوانين عرض الحائط.

مواطنون وسكان من أبناء المنطقة أبدوا استياءهم من هذا التصرف الذي يعمد عليه المدعو، ووصفوه بالصارخ.

معتبرين ذلك بأنه يعد تعدٍ على الأملاك العامة ويمثل نوعاً من أنواع الاستيلاء والبسط على أملاك الدولة التي تزايدت حدتها في عدن بعد تحرير المحافظة من مليشيا الانقلاب، وبأسلوب جديد انتقل من السطو على المباني إلى البسط على الشوارع وأماكن المتنفسات البسيطة الموجودة في المخططات الرسمية.


وأثنى المواطنون على جهود مديرية وأشغال الشيخ عثمان في مكافحة العشوائية برغم الوضع العام السيئ، حد قولهم، مطالبين بالمزيد من الجهد لوقف هذا العمل المخالف.

وطالب المواطنون، في مناشدتهم، الجهات المعنية بتحمل مسئوليتها إزاء مثل هذه التصرفات المخالفة والخارجة عن القانون والتعامل بحزم وجدية في إيقاف المدعو ومحاسبته وإزالة البناء وكل من تسول له نفسه القيام بذلك.

الجدير ذكره أن حملات تشهدها عدن وتقوم بها السلطات المحلية بالمحافظة والمديرية لإزالة البناء العشوائي والمخالفة للتخطيط.

وهو ما يأمله المتضررين من أبناء منطقة كود العثماني أن تجد قضيتهم صوتاً مسموعاً وتجاوباً صادقاً لدى هذه الجهات، خصوصاً أن القضية قد لقت تفاعلاً، وفقاً لمصادر أشارت إلى تبني مدير عام مديرية الشيخ عثمان للقضية شخصياً، بعد تعذر قسم شرطة الممدارة تنفيذ الأوامر.


وحصلت "وكالة أرصفة للأنباء" على وثيقة تؤكد أن هناك توجهات جادة وصارمة من قبل مدير عام مديرية الشيخ عثمان أحمد محضار للقيام بإزالة البناء المستحدث على خط المجاري بمنطقة كود العثماني، وذلك ضمن حملة لإزالة البناء العشوائي في المديرية، ستنفذ خلال الأيام القادمة بمساعدة وحماية قوات أمنية كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016