اخر الاخبار

محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي يتخذ موقفاً حذراً بإمكانية خفض أسعار الفائدة





نورا طباع
______

يبدو أن بنك الاحتياطي الاسترالي في عجلة لرفع مستواه القياسي في سعر الصرف الرسمي. وعلاوة على ذلك، اقترح صندوق النقد الدولي أن يظل سعر الصرف الرسمي مرهونا لسنة أخرى مع ارتفاع تدريجي فقط بعد ذلك.

وأظهر البنك الفيدرالي الأمريكي أن البنك المركزي لا يزال غير متأكد من أن التضخم سوف يرتفع بقوة بما فيه الكفاية لتبرير سلسلة من رفع أسعار الفائدة التي ربما تأتي أولها في ديسمبر/ كانون الاول المقبل. ومن الناحية الفنية، فإن توجه مؤشر الأسبوع القوي حول مستوى مقاومة 0.76750.7685، يمكن أن يدفع السعر مرة أخرى إلى الاتجاه الهبوطي، وسوف يكون لأرقام مؤشر مديري المشتريات (BMI) من الصين والناتج المحلي الإجمالي الأمريكي تأثير جيد على حركة الدولار الأمريكي والدولار الاسترالي.

الأسهم
مؤشر مديري المشتريات وخفض عدم اليقين السياسي يعززان الاتجاه الصعودي
تعزز وضع اقتصاد منطقة اليورو خلال نوفمبر بدعم من نمو الوظائف وأوامر التصنيع الجديدة التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 17 عاما، حيث أن العملة القوية لم تفعل شيئا يذكر لتخفيف الطلب الأجنبي القوي على صادرات المنطقة.
ووفقا لمؤشر مديري المشتريات، حققت الشركات في المنطقة أفضل أداء شهري لها خلال ست سنوات ونصف.
وقد ظهرت دراسات ومسوح مؤشر مديري المشتريات كمؤشرات موثوقة للنمو الاقتصادي.
وتشير أحدث البيانات إلى زيادة أخرى في نمو الناتج المحلي الإجمالي بعد الربع الثالث القوي.
وتتوقع الأرقام الأخيرة نمو سنوي بنسبة 2.8% خلال الربع الرابع.
من جانبها، تعهدت أنجيلا ميركل بتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد انتهائها من أزمة استمرت أسبوعاً هددت بإجراء انتخابات ألمانية جديدة، والتي كان من الممكن أن تنهي مسيرتها السياسية.
يبدو مؤشر ألمانيا 30 جيداً، ويبدو كما لو أنه يحاول الاستمرار في الاتجاه الصعودي.
ويبدو أن الوصول لمستوى قياسي خلال الأسبوع سيكون إشارة صعودية جيدة جداً.
يو إس 30 يتابع اتجاهه الصعودي
خلال الأسبوع الماضي، حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مكاسب بنسبة 0.9% ليصل إلى 2602، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق وأول مرة يغلق فوق 2600، في حين ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.01٪ ليصل إلى 6409، وهو رقم قياسي أيضاً. وارتفع مؤشر يو إس 30، ولكنه فشل في كسر ارتفاعه القياسي.
لا يزال الاقتصاد الأمريكي قوياً، وكذلك الاقتصادات الخارجية. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي الألماني بنسبة 2.8٪ على أساس سنوي في الربع الثالث، وهو ما من شأنه أن يعود بالنفع على الشركات الأمريكية التي تمارس أنشطة تجارية في الخارج أيضاً.
يجب أن تستمر عمليات تراجع الأسعار في تقديم قيمة، ويقدم مستوى 23،250 دعماً على المدى القصير. ويتدفق حائزي الأموال على هذا السوق.
ومن المرجح جداً أن يتم جذب متداولي الخوارزميات على أثر الانخفاضات. على الرغم من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة، فمن الممكن أن تكون السوق قد سعرت ذلك بالفعل دون أن تكون معنية بذلك.
نشهد اتجاه صعودي في مؤشر يو إس 30
إعادة انتعاش صناعة شحن الحاويات
يبدو أن صناعة شحن الحاويات، التي عادة ما يطلق عليها شريان الحياة لاقتصاد كوكبنا، تشهد أفضل حالاتها في ما يقرب من عقد من الزمن، ويبدو أن هاباغ-لويد الألمانية تلعب دوراً حيوياً لإنعاش تلك الصناعة الواعدة.
هناك سبب كبير وراء كيفية تحسن رمز التداول (HLAG.Germany) الخاص بـ "هاباغ-لويد"، وذلك على خلفية  إفلاس منافسيها في 2016، مثل قرينتها شركة هانجين للشحن البحري الكورية الجنوبية التي أعلنت إفلاسها وسحبت السفن إلى خارج السوق، وبذلك ساعدت على إتمام المزيد من الاندماجات والتحالفات.
تبلغ نسبة السعر إلى القيمة الدفترية لشركة هاباغ-لويد نحو 0.9، مقابل متوسط مجموعة نظيراتها الذي يبلغ 1.1. وتشمل الإيجابيات الأخرى أسطول الشركة، الذي هو في المتوسط أصغر سناً وأكبر وأكثر كفاءة من أسطول المنافسين، بالإضافة إلى قاعدة متنوعة من العملاء.
ونتوقع أن تستفيد الأسهم من التغيير الإيجابي في دورة الأعمال.
فيرايزون للاتصالات صفقة واعدة
بالنسبة للربع الثالث، سجلت فيرايزون أول تحسن تسلسلي في إيرادات الخدمات خلال ثلاث سنوات.
وعموماً، فإنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أكبر قدر من الإيرادات هذا العام كما في العام الماضي. وفي عام 2018، يمكن أن تحقق نمواً متواضعاً. يجب على الشركة توليد تدفق نقدي حر يبلغ 14.2 مليار دولار هذا العام، لتصل إلى أكثر من 15 مليار دولار في العام المقبل.
يبلغ عائد توزيعات الأرباح 5٪. دفعت 16 شركة فقط في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 5% أو أكثر الوقت الحالي. وتبدو مدفوعات توزيعات الأرباح في فيرايزون معقولة مقارنة بتدفقها النقدي الحر، كما أن إدارتها لديها خطة طموحة لخفض التكاليف التي يمكن أن تؤدي إلى دفعات أكبر.
جعل ذلك أسهم فيرايزون  برمز التداول (VZ) - والتي حققت أداء أقل من ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 28 نقطة مئوية هذا العام – تبدو وكأنها صفقة.
المعادن
من المرجح أن يكون الذهب ملزماً بنطاق مقيد
ظل الذهب ثابتا في نطاق ضيق بين 1265 و 1305. كما ظل متذبذباً على خلفية حالة عدم اليقين السياسي في ألمانيا وارتفاع أسعار الفائدة الفدرالية. يجب أن يعود تداول الذهب إلى ذروته على جانبي النطاق خلال الأسابيع القليلة المقبلة، التي من شأنها تحديد سعر إغلاق الذهب لهذا العام.
وكان قد تحرك السعر الأسبوع الماضي مدفوعاً بشكل رئيسي بتقرير محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفدرالي خلال آخر اجتماع للسياسة النقدية في نوفمبر.
وكشف التقرير أن مسئولي البنك المركزي متفائلون إلى حد كبير بالاقتصاد، ولكنهم قلقون أيضاً من أن أسعار السوق المالية غير متوازنة وتشكل تهديدا للاقتصاد.
من المرجح أن يبقى تداول الذهب في نطاق محدود، مع الميل نحو جانب الانخفاض.
الطاقة
تمديد خفض انتاج أوبك ممكناً
من المقرر أن تجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والمنتجون المتحالفون معها، بما في ذلك روسيا، هذا الأسبوع في فيينا لتقييم أسواق النفط وتقرير ما إذا كان سيتم تمديد عملية خفض الإنتاج التاريخية إلى ما بعد مارس/آذار المقبل. وسيكون الاجتماع بحضور عدداً من وزراء "أوبك" بما فيهم الوزير السعودي.
أعرب وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن تأييده لتمديد خفض الإنتاج الذي دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني. وستعتمد مدة أي تمديد في الإنتاج جزئياً على تقديرات الإمدادات المستقبلية من الصخر الزيتي الأمريكي وغيرها من المواد الخام المنافسة. وقد تحفظت روسيا على سبل إمكانية دعمها مزيداً من التخفيضات.
ووفقاً لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هذا الشهر، من المتوقع أن تضخ الولايات المتحدة نحو 9.2 مليون برميل يوميا في المتوسط هذا العام، قبل رفع الإنتاج إلى 9.9 مليون عام 2018.
وارتفع إنتاج النفط الخام الأمريكي إلى مستوى قياسي بلغ 9.66 مليون برميل الأسبوع الماضي.
تتوقع أوبك أن يرتفع الطلب على النفط الخام بمقدار 460 ألف برميل يومياً ليصل إلى 33.42 مليون برميل يومياً العام المقبل.
بناءً على توقع تمديد خفض الإنتاج، فنحن سوف نشهد اتجاه صعودي للنفط.
الإنتاج يتأثر بالطقس البارد
يتوقع أن يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي قاسياً. سيكون الطقس مسؤول عن حدوث أرقام سلبية شبه قياسية (بما يعني البريد الشديد) وتقلب حالة الطقس في منطقة غرب المحيط الهادئ، والتي سوف تكون مقرونة بحالة من التقلب المماثل في منطقة شمال المحيط الأطلنطي. لدى نظم الطقس تلك تاريخ من المراحل الإيجابية والسلبية التي تؤدي إلى الطقس البارد أو الدافئ.
ويتوقع أن يكون ديسمبر/كانون الأول أكثر الأشهر برودة في الولايات المتحدة، وهو ما يمكن أن يساعد في ارتفاع سعر القمح بسبب الطقس البارد والجاف الذي من شأنه أن يعيق الإنتاج. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016