اخر الاخبار

"الصحافيّين اليمنيّين"ترصد : 100 حالة انتهاك منذ مطلع 2016






وكالة أرصفة للأنباء/ صنعاء
 ===============

في تقريرها نصف السنوي حول وضع الحرّيّات الصحافية في اليمن، منذ مطلع العام الجاري 2016، أوضحت النقابة أن الإنتهاكات تشمل "10 حالات شروع في القتل، و11 حالة تعذيب، و24 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة وإخفاء، و13 حالة تهديد وتحريض ضدّ الصحافيّين".



وأعلنت نقابة الصحافيّين اليمنيّين رصد 100 حالة انتهاك طالت صحافيّين ومصوّرين وعشرات الصحف والمواقع الإلكترونية، بينها 6 حالات قتل، منذ مطلع العام الجاري، وحتّى نهاية يونيو الماضي.

وبحسب التقرير، فإن  "12 حالة اعتداء على صحافيّين ومقارّ إعلامية وممتلكات خاصّة، و13 حالة حجب لمواقع إلكترونية محلّية وخارجية، و7 حالات إيقاف مستحقّات وإيقاف عن العمل وفصل ومنع من الزيارة، وحالَتَي مصادرة لمقتنيات صحافي، وحالَتَي محاكمات".

واتّهمت النقابة جماعة "أنصار الله" والقوّات المتحالفة معها بـ"التورّط في 65 انتهاك، بنسبة 65% من إجماليّ الإنتهاكات المرصودة، فيما ارتكب مسلّحون مجهولون 15 انتهاكًا بنسبة 15 %، وجهات حكومية وأمنية، تتبع الحكومة الشرعية، ارتكبت 7 حالات بنسبة 7%".



وأضافت أن "مسلّحين ينتمون لجماعة السلفيّين بمدينة تعز (وسط) تورّطوا في 6 حالات بنسبة 6%، وارتكبت قوى التحالف العربي (بقيادة المملكة العربية السعودية) 5 حالات بنسبة 5%، ومسلّحون يتبعون الحراك الجنوبي ارتكبوا حالة واحدة بنسبة 1%، وعناصر من تنظيم القاعد بحضرموت حالة واحدة بنسبة 1%".

وعبّرت النقابة عن "قلقها المتزايد لاستمرار الحرب الشرسة ضدّ حرّية التعبير في اليمن"، مؤكّدةً "أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم، ولابدّ أن يخضع مرتكبوها للعقاب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016