اخر الاخبار

خفايا دوري الأبطال: كيف تسبب الإنجليز بإشعال الفتنة الأولى؟ ولماذا قاطعوا المشاركة؟





هاني سكر
______&


لماذا قاطع الإنحليز دوري الأبطال؟ ومن هو النادي الذي استفز مؤسسي البطولة لإنشائها؟




نتابع معكم اليوم سلسلة بحثنا بأهم بطولة للأندية على مستوى العالم وهي دوري أبطال أوروبا وننتقل لفتح صفحة جديدة عن الذكريات الأولى للبطولة والتي تسببت بتغيير منحى التاريخ. 


قصة تأسيس البطولة تعود لتكافل العديد من العوامل من بينها المحاولات العديدة لإنشاء بطولات على المستوى القاري من بينها كأس التحدي الذي استضافته جنيف لكن هناك سببين مباشرين فعلياً لإنشاء البطولة أولهما هو النجاح الذي حققته بطولة كوبا ليبرتادوريس التي تجمع أبطال أندية أمريكا اللاتينية والثاني هو الحملة القوية التي بدأها نادي ولفرهامبتون الإنجليزي. 


مع بداية الخمسينيات من القرن الماضي خاض النادي الإنجليزي العديد من المباريات الودية مع فرق من بلدان أوروبية مختلفة وتمكن من التفوق بجميعها وكانت أهم هذه المواجهات أمام فريق هونفيد المجري الذي ضم بصفوفه النجم الأوروبي الأول بوشكاش ويومها فاز الإنجليز بنتيجة 3-2.


"الصورة لصحيفة إنجليزية تغنت بأمجاد وولفرهامبتون بالخمسينيات".


فوز الولفز بكل هذه المباريات جعل الإنجليز يقولون أن هذا الفريق هو الأفضل على مستوى العالم لتعنون صحيفة "ليكيب" بالقول "ولفرهامبتون ليس الأفضل، دعونا ننظم بطولة لنعرف من هو الأفضل".


تحت هذا الشعار بدأ الصحيفة لمساعيها من أجل إنشاء البطولة وبضغط على الاتحاد الأوروبي تم إطلاق النسخة الأولى عام 1956.


"الصورة لصحيفة فرنسية طالبت بإنشاء دوري الأبطال لنقض ادعاء وولفرهامبتون بأنه الأفضل"


مسودة البطولة كانت تنص على مشاركة 16 فريقاً حققوا لقب بطولة الدوري المحلي ومن بين هؤلاء تمت دعوة نادي تشيلسي بطل الدوري الإنجليزي لكن الفريق اللندني رفض المشاركة بحجة التركيز على الدوري المحلي.


فكرة التأسيس لم تلقَ أي صدى لدى الأندية الإنجليزية وبالتالي لم يعوض غياب البلوز أي نادٍ آخر لتقاطع الأندية الإنجليزية النسخة الأولى من دوري الأبطال علماً أن بطل إنجلترا لم يكُن الوحيد الذي رفض المشاركة حيث رفضت أندية كوبنهاغن الدنماركي وهولندا سبورت لهولندي وغوارديا وارسو البولندي المشاركة لكن تم تعويضها بوصفائها.


بعد نهاية الموسم الأول وحصول البطولة على صدى هائل سارع الاتحاد الإنجليزي لتغيير نظرته للبطولة وتم الضغط على بطل الدوري مانشستر يونايتد من أجل المشاركة بظل فوزه بلقب بطولة الدوري موسم 1955\1956.


اللقب الإنجليزي الأول تأخر حتى عام 1968 ومرة أخرى كان مانشستر يونايتد هو واجهة الإنجليز حين فاز بالبطولة ومن بعدها تغير مسار الإنجليز تدريجياً ليصل لحد شبه احتكار للقب بالنصف الأول من الثمانينات قبل أن تأتي عقوبة الإيقاف لخمس سنوات بسبب حادثة هيسل الشهيرة.


المصدر يورو سبورت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016