اخر الاخبار

5 قرون مع الحريم



مقبل نصر غالب
_______


أية امبراطورية في التاريخ البشري تقوم علي العلم والأمن والدين والثقافة المشتركة والعدل والرخاء، تتوسع وتقوي ويطول حكمها بمقدار المحافظة علي العدل والأمن وحرية الفكر في البحث والتجارب والاختراعات والتقدم العلمي... الخلافة العثمانية حكمت المسلمين أكثر من خمسة قرون امتد سلطانها من الهند إلى المغرب واليمن وحدود فيينا في اوروبا.
كل ما نعرفه عنها التقنيات العسكرية والصناعات الحربية والقدرات الاستخبارية والحروب المتتالية وزخرفة المساجد والتكيات وبناء القلاع والقصور، لم نسمع عن عالم كيمياء.. عالم فيزياء عالم رياضيات.. فلك هندسة تكنلوجيا فلسفة كما كان في العصر العباسي والعصر الأموي في الاندلس.

والباحثون العرب في كل المجالات والتخصصات يسردون التاريخ الاسلامي قبل الاسلام.. العصر الراشدي.. الأموي العباسي.. الاستعمار الغربي.. التحرر.. يمسحون خمسة قرون من ذاكرة التاريخ الاسلامي.

هل هناك علماء في العصر العثماني تم تجاهلهم وتغييب الذاكرة التاريخية عنهم؟ أم أن الدولة صوفية كما يسمونها لم تهتم إلا بالموالد النبوية والأناشيد الدينية والتوشيحات، ودعم المجهود الحربي فقط؟  وزاد الطين بلة المسلسل التركي (حريم السلطان)، لخص الخمسة القرون بحكم الحريم، رغم أن الحريم في العهد التركي مظلومات تم حرمانهن من التعليم والمشاركة السياسية في كل بلاد السلطنة والزامهن بالرداء الاسود والبرقع.

وجاء مسلسل أخر يوضح ابهة القصور والنقوش وشخصنة الحروب والخلافة والمواقف، وحجم المؤامرات الداخلية والخارجية.

هل هناك علم وعلماءعزف عنهم الباحثون ولماذا؟ أم تمت محاربتهم ؟ولماذا؟ هذه الاسئلة لا يجيب عنها غير الوثائق العثمانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016