اخر الاخبار

التحالف العربي عبر ناطقه الرسمي عسيري يتهم الأمم المتحدة بهدر 1,7 مليار دولار





وكالة أرصفة للأنباء_ متابعات
_____________________&


انتقد المتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن اللواء الركن أحمد عسيري رفض الأمم المتحدة طلب الإشراف على ميناء الحديدة الإستراتيجي على الساحل الغربي لليمن على البحر الأحمر.

وشدد عسيري في لقاء مع الجزيرة على ضرورة إشراف الأمم المتحدة على الميناء دون إخضاعه للحماية، بغرض التأكد من وصول المواد الغذائية والمساعدات إلى الشعب اليمني.

وقال إن ميناء الحديدة تحول تحت سيطرة الحوثيين إلى قاعدة عسكرية ومنطلقا لهجمات على خطوط الملاحة في البحر الأحمر، معتبرا أن إشراف الأمم المتحدة على الميناء سيسهل وصول الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، ويمنع استخدامه في تهريب الأسلحة والاتجار بالبشر.

وفي تعليقه على رد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قال عسيري إن حديث المسؤول الأممي لا يمثل فهما للواقع داخل ميناء الحديدة، متسائلا عن مصير أكثر من 1.7 مليار دولار صرفت على برامج للأمم المتحدة من قبل التحالف العربي. وطالب الأمم المتحدة بأن تظهر بشفافية كيفية تأكدها من وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

ورفضت الأمم المتحدة  يوم امس الاثنين طلب التحالف العربي الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن الاشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي في هذا البلد والذي يسيطر عليه مليشيات صالح والحوثي، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان التحالف العربي الذي يدعم عسكريا الحكومة اليمنية طالب الأحد بوضع هذا الميناء تحت إشراف الأمم المتحدة بعد مقتل 42 لاجئا صوماليا، بينهم نساء وأطفال، في إطلاق نار على مركبهم الذي كان ينقل 150 لاجئاً قبالة الحديدة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن على الطرفين المتحاربين في اليمن مسؤولية حماية المدنيين والمنشآت التحتية في هذا البلد وإن "هذه الواجبات لا يمكن نقلها إلى آخرين". وأضاف إن "المجتمع الإنساني يرسل مساعدات إلى اليمن على أساس احتياجاته حصرا وليس لاعتبارات سياسية، وسيواصل القيام بذلك".

وفي بيان أصدره الأحد جدد التحالف العربي التأكيد على أنه "غير مسؤول عن الهجوم" مطالبا بأن يتم "وضع ميناء الحديدة فورا تحت إشراف الأمم المتحدة" لأن من شأن ذلك أن "يسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وينهي استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر".

وأوقع النزاع باليمن نحو 7700 قتيل وأكثر من 42 ألفا وخمسمئة جريح، وفق الأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وكالة أرصفة للأنباءجميع الحقوق محفوظة 2016