إن جُثَّتِ الحركاتُ لا مُستفعلن يجدي ،
و لا بلدٌ يحبّكَ يا فتى . هذا رخامُ الشِّعرِ أوله معلّقةٌ و آخرهُ أقل من الهباء
. خسرتَ سيفكَ مرّتين . إلى الأمامِ ترى الفواكه و النساء دُمى من المطّاطِ ، هل تمضي
القصيدةُ كلّما اكتملتْ إلى أقصى من امرأةِ الخيال . و هل سنمضي بعد تاريخٍ من الإسراء
و المعراجِ و الفتحِ المبين إلى مدى أقصى من الشرطي في أفق القبيلة . جثَّتِ الحركاتُ
. لا بلد يحبكَ يا فتى إلا الصحارى القاحلات و مطعم الغرباء . لا بلد يحبك يا فتى إلا
رخام الشّعر أوله معلّقةٌ و آخره فضاء . أنتَ حرٌّ خذ من الحزن المفاجئ ريشَ أجنحة
الغناء . و طر ، و غنّ أيما جهة ستألفُ وحشة الأسفارِ . لا بلد يحبّك يا فتى إلا المهرّج
و النساء ، و آهة المطاط . لا شيءٌ يدل على طريقك غير ظلٍّ للمعلقة العجوز و ما تبقى
في المضارب من تجاعيد البكاء .
( 2 )
متفاعلن . متفاعلن . في غيمة الأسفار خمس
فوائدٍ . لا حلم إلا ما يخط على زجاج الرُّوحِ منعى للتأمّلِ في مرايا الكائنات . و
لا زمان سوى المكان . فكفَّ عن دورانك العبثي كي يترتّب الحلم البطيء موشّحا . لا الروح
ملَّ ، و لا الخفي من العوالمِ دلَّ أسفاري على بلدٍ أحب ، يدور في فلك القصيدة خطوتين
إلى الأمام . فوائد الأسفار خمسٌ في مرايا الكائنات : دبيبُ نملٍّ فاعلن متفاعلن ،
و جناح نحلِّ فاعلن متفاعلن ، و شذىً لأزهار ، و سنبلة تجود ، و غيمة الأحلامِ تهطِلُ
كلّما فتَّشتَ عن بلد يحبكَ يا فتى ... متفاعلن متفاعلن ...
سترى المدى قفراً و فوضى الوقت أيتها القبائلُ
و الدخان .
( 3 )
وقفَ الفتى في أولِ الأسفارِ مندهشاً يتمتمُ
: ما أظنُّ أديم هذا الأقُّ إلا من رفات قبائل غابت لكي تتمسرحُ الطرقاتُ ثم تعود
. ما جدوى الشجون ، و ما أظنّ أديم هذي الأرضُ إلا من حطامِ قبائلِ النخلِ العجوز
. إلى الأمام لنودِّع الفوضى لجيلٍ بعدنا ، و نُقيلُ من أسمائنا الفوضى ، و نبكي كلما
طارت إلى ما بعد أسوارِ الطفولةِ كلّ أسرابِ الحمام .
( 4 )
وقفَ الفتى في آخر الأسفارِ مضطرباً ينادي
:
أيها البلدُ الجميلُ أنا المسافر كلما
( حجَّيتُ ) بالأشواقِ زُلفى .. لا أراكْ !
و أنتَ في روحي شِراعُ الغيبِ . ترتيبُ
المشاعرِ لا يهم .
أنا أحبُّكَ .
كلما هيأتُ أغنيتي تفرُّ إليك . كيف تراكَ
في أسفارها و أنا المسافرُ لا أراكْ .
و ليس لي إلا سراج الشّعرِ – حين تغيبُ
في الظلماتِ – فاتحة التنبؤ .
أيها البلدُ المفصَّصُ بالنجومِ و بالشجونِ
و آية الرمانِ . مالي لا أراكْ ؟
و كلما حاولتُ فاجأني فضاء الوقتِ . هل
سأموتُ كي تحيا فيحييني هواكْ ؟
.. أنا هوىً متجدّدٌ في بعض صوتكِ أو صداكْ
.
تعبتُ من شجني عليك ، و كلما وجهتُ ذاكرتي
إلى جهةٍ تعود ..
كأنما الدنيا بلاد الله ليس بها سواكْ
.
( 5 )
علّق هواكَ على هواكَ لتشعلَ الذّكرى .
و غامر أيما جهة ستألفُ وحشةَ الأسفارِ لا الفوضى تعينُ و لا نظام الرَّي يمنحني الطعام
. إلى الأمام .. ترى المهرّجَ كلما اشتدّ الظلامُ يغيب بين مواسم التنجيمِ . هل سنلملم
الفوضى إلى الفوضى لجيلٍ بعدنا ؟ ليرى معلقةً من الفوضى على صدر المهرجِ كالوسام .
( 6 )
القلبُ أشعلَ غابة الذّكرى ليعرفَ ما يريد
. و ياقة الجندي لا تقوى على حمل النبوءة . لا زمان لكي نقاوم ما استجد . و لا مكان
لنزرع الأحلام و القمحَ الفقير إلى القبائل . أيها الوقت العجوز أتى المهرجُ يملأ الدنيا
من الفوضى سنابل . لا جديد سوى الكلام يغيبُ في الضحك القتيل . أتى المهرجُ كلّما غنّى
تكاثرَ . في مدى الفوضى تكاثرتِ القبائل و الجوارحُ و المهرّجُ . ما استجد يموتُ كي
تتكاثر الفوضى و تتّسعُ القبائلُ . لا فتى إلا المهرّج . غاب في الضحك القتيل لكي نمرَّ
إلى الأمام .
( 7 )
خرجَ الفتى في آخر الأسفارِ مُتَّشِحِاً
خرافته و قال : سيعلمُ الأعرابُ أن القلبَ أصدقُ من جهات الأرضِ . لا جغرافيا الدنيا
تعين و لا خطوطُ العرضِ تمنحني التأمّلَ و الأمان . أنا مزاجُ الغيم . ترتيب المواسم
لا يهم . سأجمع الفوضى إلى الفوضى و أكتب إن للفوضى ( يدٌ سلَفَتْ و دَيْنٌ لا ينام
) .
( 8 )
إن جُثَّثِ الحركاتُ لا مستفعلن يجدي و
لا متفاعلات . حروفُ جرٍّ تربك المعنى و تبدي آهة الشُّعراءِ . تلك سيوفنا صدِئتْ من
التجويدِ . لا الإدغامُ أوصلنا إلى برِّ الأمانِ . و لا الوقوفُ مبرَّرٌ إلا لوصل سلالة
الأحلامِ بالأوهامِ . و الصحراء حلم واحدٌ متكرِّرُ النظراتِ . لا التكعيب أوصلنا إلى
ما بعد خيمتنا . و لا النّثر المشتتُ تحتَ أقدامِ المعلَّقة العجوز يشدّ أزر القادمين
.
بأي نصرٍ سوف ندخلُ دار عبلة بالجواء .
و أي وحي يقنع العبسي عنترة الفتى الفضّي . في آهاتِنا تتقاطعُ الكلماتُ . لكن القصائد
أكثرُ الطرقاتِ إيلاماً إلى أطلالنا .
فقِفا لنبكي أكبر الأطلالِ في تاريخِ أمَّتنا
العدالةَ
و النِّظام !

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق